تنظيم عمليات الصيانة و التشغيل CMMS كيف يحسن

Table of Content

لدى جميع المنظمات عمليات تنظم مهام العمل ، سواء كانت موثقة رسميًا أم لا. CMMS هي عملية خطوة بخطوة بدأها حدث هام. تتضمن عملية CMMS إنشاء وظائف الصيانة والجدولة وإجراء الإصلاحات وإعداد التقارير.

يعد تدفق عملية الصيانة أمرًا ضروريًا لأنها تساعد فريق الصيانة على إنجاز المزيد من العمل في وقت أقل. افترض أن تدفق عملية الصيانة غير محدد جيدًا. في هذه الحالة ، يمكن أن يؤدي ذلك إلى إحباط الموظفين الذين يحاولون إنجاز العمل ، فضلاً عن أوجه القصور الكبيرة التي ستكلف المنظمة بمرور الوقت.

سير العمل عبارة عن سلسلة من الخطوات التي تتبعها لإكمال عملية الصيانة. يقوم نظام برمجيات CMMS تلقائيًا بتبسيط العمليات ، وأتمتة المهام المتكررة ، وتحديد أولويات العمل. هذا يحسن تدفق العملي

cmms الصيانة والتشغيل

إدارة التشغيل والصيانة

إدارة التشغيل والصيانة هي مجموعة من العمليات والممارسات التي تهدف إلى تنظيم وتنفيذ العمليات اليومية لأنظمة ومعدات مختلفة في منظمة ما. تشمل هذه العمليات التشغيل اليومي للمعدات والأنظمة، وأيضًا الصيانة الوقائية والتصليحية للمعدات والأنظمة عند الحاجة.

يتضمن إدارة التشغيل والصيانة عدة جوانب، بما في ذلك:

التشغيل اليومي: يشمل تشغيل المعدات والأنظمة بشكل فعال وفقًا للإرشادات والإجراءات المحددة. يتطلب هذا التوجيه المنتظم والتدريب للعمال لضمان تشغيل آمن وفعال.

الصيانة الوقائية: هي الصيانة التي تتم بانتظام وقبل حدوث الأعطال بهدف الحفاظ على أعلى مستوى من الأداء والتشغيل السلس للمعدات والأنظمة.

الصيانة التصحيحية: تتم هذه الصيانة عندما يحدث خلل أو عطل في المعدات أو الأنظمة، وتهدف إلى إصلاح هذه المشكلة بأسرع وقت ممكن لاستعادة العمليات الطبيعية.

إدارة الأصول: تتضمن إدارة تكاليف الأصول، وجدولة الصيانة، وتخطيط استبدال الأصول عند الضرورة.

التحسين المستمر: يشمل تحليل الأداء وتطوير العمليات والتدابير التصحيحية والوقائية لتحسين كفاءة التشغيل والصيانة.

السلامة والبيئة: يجب أن تكون السلامة والحفاظ على البيئة أولويات رئيسية في إدارة التشغيل والصيانة، ويتطلب ذلك تطبيق إجراءات السلامة المناسبة والالتزام بالتشريعات واللوائح المتعلقة بالبيئة.

تهدف إدارة التشغيل والصيانة إلى تحقيق التوازن بين تحقيق أهداف الإنتاجية والجودة والسلامة والكفاءة التشغيلية في المؤسسة أو المنظمة.

تنظيم عمليات الصيانة و التشغيل CMMS كيف يحسن

الصيانة و التشغيل cmms

نظام إدارة صيانة وإصلاح الكمبيوتر (CMMS) هو نظام يستخدم لتنظيم وتتبع عمليات الصيانة والإصلاح في المنظمات والشركات. إليك كيف يمكن لنظام CMMS تحسين عمليات الصيانة والتشغيل:

تحسين التخطيط والجدولة: يساعد نظام CMMS على تحسين التخطيط والجدولة لأعمال الصيانة. يمكن للنظام تتبع الجدول الزمني للصيانة الوقائية وإنشاء جداول لأعمال الصيانة المستقبلية بناءً على عدة عوامل مثل تاريخ الصيانة السابقة وساعات التشغيل والتوقعات للاستخدام المستقبلي.

تحسين كفاءة العمالة: يمكن لنظام CMMS تحسين كفاءة العمالة من خلال توفير إشعارات وتذكيرات بأعمال الصيانة المقررة وتقديم المعلومات اللازمة للفنيين لإتمام الأعمال بشكل أسرع وأكثر فعالية.

تقليل التوقفات غير المخطط لها: من خلال الصيانة الوقائية المنتظمة التي يمكن تنفيذها باستخدام نظام CMMS، يمكن تقليل التوقفات غير المخطط لها وتحسين توافر المعدات.

تحسين إدارة المخزون: يمكن لنظام CMMS تحسين إدارة المخزون من خلال تتبع استهلاك قطع الغيار والمواد وإعادة توجيه أوامر الشراء بناءً على الحاجة الفعلية.

تحسين تتبع التكاليف والأداء: يوفر نظام CMMS تقارير وتحليلات تساعد على تتبع تكاليف الصيانة وأداء المعدات مما يمكن المنظمة من اتخاذ القرارات المستنيرة حول إدارة الأصول.

تحسين الامتثال والسلامة: يمكن لنظام CMMS مساعدة المنظمات في الامتثال لمتطلبات السلامة واللوائح المتعلقة بالصيانة من خلال توفير وثائق وتتبعات وإجراءات وقائية.

بشكل عام، يمكن لنظام CMMS تحسين كفاءة العمليات وتقليل التكاليف وزيادة توافر المعدات، وبالتالي يعتبر استثماراً مهماً للشركات التي تعتمد بشكل كبير على المعدات والأصول في عملياتها.

كيف تحسن CMMS تدفق العملية؟

يحسن CMMS تدفق العمليات في مؤسستك بالطرق التالية:

1. جميع البيانات التي تحتاجها موجودة في مكان واحد

عند تسجيل البيانات في أماكن منفصلة ، يصبح من الصعب جمع البيانات الهامة عند الحاجة. يقوم CMMS بتخزين جميع البيانات في مكان واحد ، مما يؤثر بشكل إيجابي على تدفق العملية.

يمكن لفريق الصيانة وستة أخرى من تدفق عملية CMMS الوصول إلى جميع البيانات من مكان واحد. سيجدون كل ما يحتاجون إليه ، مثل أوامر العمل والصيانة الوقائية وإدارة المخزون والجداول الزمنية.

2. تضمن CMMS أن الجميع يتبع نفس تدفق العملية

تحتوي عملية سير العمل على العديد من الخطوات ، من تحديد العمل إلى استكماله.

يمكن أن تستمر هذه الخطوات في النمو مع زيادة عدد الفرق والوظائف.

تضمن خريطة عملية الصيانة المحددة جيدًا أن يتبع الجميع نفس الخطوات أينما كانوا في العملية.

3. اكتشف ما تحتاجه في المستقبل

يعد اكتشاف المتطلبات المستقبلية لمؤسستك هو الأفضل لتحقيق النجاح والربحية.

يسمح لك نظام برمجيات CMMS بفهم متطلباتك المستقبلية والعمل عليها لتحقيق أهدافك. سيحافظ على تنظيم المهام بإنتظام.

4. تحسين وقت الاستجابة

يشير وقت الاستجابة إلى مدى سرعة استجابة نظام CMMS لطلب أو إجراء. وقت الاستجابة القصير يؤثر على الإنتاج وتدفق العملية.

CMMS تحسن سير العمل. سيستخدم إشعارات الهاتف المحمول والتنبيهات للتخلص من الصيانة الوقائية غير الضرورية ، وتحديد أولويات العمل ، والوصول إلى أوامر العمل.

5. تحسين التواصل بين فريق المنظمة

قد يكون الاتصال بين أعضاء الفريق والفنيين مشكلة للعديد من المنظمات. يمكن أن يؤدي تسرب الاتصال إلى حدوث أخطاء في تدفق العمليات ويؤثر سلبًا على سير العمل ، مما يؤثر على أي شركة.

من ناحية أخرى ، سيتيح التواصل الجيد بين أعضاء الفريق للجميع العمل معًا بشكل أكثر فعالية.

CMMS هو الحل الأفضل لحل هذه المشكلة من خلال تحسين الاتصال وتدفق العملية. بشكل عام ، يبقي جميع الأعضاء على نفس الصفحة لتحسين التواصل بين أعضاء الفريق والآخرين.

هذا مهم جدًا لأي منظمة لأنه ببساطة يزيل المهام غير الضرورية.

6. زيادة السلامة

تضمن CMMS حصول مؤسستك على بيئة عمل أفضل. إنه برنامج لتعزيز الأمن والسلامة. ينبهك إلى الإخفاقات المحتملة ، حتى تتمكن من اتخاذ إجراء فوري لمنع فشل الأصول. هذا يحمي النظام والعاملين من الآثار السلبية.

كما أنه يطيل عمر الأصول الخاصة بك ويبقيها محدثة. كل هذا يمكن أن يحسن تدفق العمليات في مجال عملك.

7. تحسين التدريب

تحدد العملية المجالات التي لا يلبي فيها الأفراد أو الفرق التوقعات وما إذا كان الإجراء التصحيحي مطلوبًا.

افترض أن مخطط الصيانة يستمر في تلقي أوامر العمل المكتملة التي لا يزال المدير بحاجة إلى تسجيل الخروج منها. في هذه الحالة ، يمكن لمدير الصيانة استخدام مثال تدفق العملية لمعالجة المشكلة.

8. إدارة أولوية العمل

CMMS عبارة عن برنامج يوفر تحديثات منتظمة لأوامر العمل ، مثل حالة الأولوية وتعيينات العمل والمزيد.

إذا كنت ترغب في إعادة ترتيب أولويات عملك ، فما عليك سوى إجراء التخصيص أو إعادة تعيين المهام في برنامج الصيانة الخاص بك.

نصائح لك لتطوير سير العملية بواسطة CMMS الخاص بك

توقع ردود فعل متباينة من فريقك عند تقديم نظام عملية الصيانة لأول مرة. هذا يساعد على تقوية التفكير الإيجابي لتحقيق أقصى قدر من النجاح.

فيما يلي بعض النصائح لمساعدة فريقك على فهم قيمة وفائدة CMMS لتحسين تدفق العملية:

استخدم CMMS لحفظ خرائط العملية التي تساعد في تحسين تدفق العملية. بهذه الطريقة ، يمكنك أنت وأعضاء فريقك الوصول بسهولة.

يجب أن تتعامل مع خريطة العملية الخاصة بك على أنها وثيقة حية. تحتاج إلى إنشاء سياسة للمواعيد النهائية لمراجعة البطاقة. تذكر أيضًا تحديد الشخص الذي يقوم بعملية التحقق ، مثل مهندس الموثوقية أو مهندس الصيانة.

استخدم حل العملية البسيط من CMMS الخاص بك لجمع جميع الموارد المتاحة ومعرفة كيفية البدء على مستوى عالٍ.

توفير جهاز محمول لوضع مستندات الصيانة حيث يتم تنفيذ مهام الصيانة. يضمن رقمنة المستندات الحفاظ على التحكم في الإصدار وأن النسخ الورقية لا تضر بأنظمة مراقبة الجودة. كما أنه يقلل من وقت سفر الفني للوصول إلى أجهزة الكمبيوتر الموجودة مركزيًا والأدلة المطبوعة.

انقل مهام العناية بالأصول الخاصة بك إلى المشغلين للتخلص من المشكلات بين الصيانة والإنتاج والتأكد من تنفيذ المهام الحرجة واليومية مثل التنظيف والتشحيم ومعالجتها بواسطة أفراد الصيانة. سيضمن ذلك موثوقية المعدات وإنجازها ويساعد في الحفاظ على طول العمر.

سيؤدي نظام الصيانة إلى تحسين تدفق العمليات في مؤسستك. يجب تثبيت الإجراءات وتوحيدها لتحسين تدفق العمليات. تساعدك العناية بخرائط العمليات المنهجية من CMMS على تتبع منهجيتك وتحديد فرص التحسين.

Request a Demo

Unlock the power of simplicity with a key smart application. Streamline your operations, boost efficiency, and elevate your success.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Set your categories menu in Header builder -> Mobile -> Mobile menu element -> Show/Hide -> Choose menu
Start typing to see posts you are looking for.