key smart Application Logo copy webp

تنفيذ CMMS: خطوات لتنفيذ برنامج CMMS بنجاح

Table of Content

التنفيذ عملية طويلة. قد تقضي شهورا أو سنوات في مقارنة البائعين والأسعار وميزات البرامج وسهولة الاستخدام لاختيار البرنامج الفائز وتنفيذه. لذلك نوفر لك دليل تنفيذ CMMS لتوفير الوقت والجهد وضمان عملية تنفيذ ناجحة.

يتطلب تنفيذ CMMS الكثير من مهارات التخطيط والوقت والإدارة. يعد تنفيذ CMMS بشكل صحيح أمرا ضروريا حتى تتمكن مؤسستك من بدء رحلتها نحو إدارة صيانة أفضل.

تفشل بعض مشاريع تكنولوجيا المعلومات بسبب عدم كفاية التدريب أو إدخال البيانات بشكل غير صحيح أو حاجة الفنيين إلى اعتماد تقنية جديدة. يمكن أن تتسبب العديد من العوامل في فشل تنفيذ ، لكننا هنا لمساعدتك في الحصول على عملية تنفيذ ناجحة.

تابعنا لمعرفة ما الذي يجعل تنفيذ يفشل والخطوات التي تساعدك في الحصول على عملية تنفيذ ناجحة.

cmms success

قبل البدء في تنفيذ CMMS ، حدد أهدافك.

تخطط كل مؤسسة لتنفيذ برنامج CMMS ، ولكن هناك بعض الأهداف المشتركة التي يأمل كل فريق صيانة في الوصول إليها.

لا ينجح تنفيذ CMMS الناجح إلا إذا فهمت أغراضك ولماذا تريدها. يجب عليك أيضا تحديد ما إذا كان الخاص بك مهيأ جيدا لحالة الاستخدام المحددة الخاصة بك.

كل قسم صيانة لديه أهداف مثل تقليل وقت التوقف عن العمل وخفض التكاليف وتحسين السلامة. سيساعدك تنفيذ الناجح على تحقيق هذه الأهداف.

يمنح التنفيذ الناجح لنظام إدارة المحتوى المنظمة الأدوات والموارد والدافع للمضي قدما وبناء هذا الزخم الإيجابي.

خطوات تنفيذ CMMS

ستواجه طريقا طويلا وصعبا عند تنفيذ CMMS. نوصي ببعض الخطوات التي يجب اتباعها خلال هذه الرحلة لتقليل المخاطر. إنه دليلك لتنفيذ CMMS ناجح.

1. الحصول على موافقة الإدارة

غالبا ما لا يرغب المديرون في الاستثمار في الصيانة لأنهم بحاجة إلى معرفة أهميتها.

لهذا السبب من الضروري إظهار أن يمكن أن يضيف قيمة ويفيد الشركات من خلال توفير المال وزيادة الإنتاج.

أظهر لهم كيف تنمو أعمالهم وكيف يمكن لنظام إدارة المحتوى أن يساعد المؤسسات على الوصول إلى آفاق جديدة. استخدم حاسبة CMMS RoI للحصول على دعمهم.

2. إعداد موظفيك لتنفيذ CMMS

قد يرى الموظفون كأداة يمكن أن تحل محلهم في المستقبل ، ويخشون أن أي شيء قد يجعلهم عاطلين عن العمل.

لذا قم بإشراك جميع الموظفين في وقت مبكر من العملية ، ونشر ملاحظات إعلامية حول التغييرات والتأكد من حصول الموظفين على ملكية المشاريع.

تأكد من أنهم يعرفون التغييرات الإيجابية التي يمكن أن يجلبها CMMS. يجب أن يستمتعوا بها وأن يعرفوا أن هو لمساعدتهم وليس استبدالهم.

3. التواصل مع مزود CMMs

إنها خطوة أساسية للعثور على مزود المناسب. لا يعتمد فقط على اختيار بناء على ميزاته. يعني التنفيذ الناجح لنظام إدارة المحتوى العمل مع بائع واحد على المدى الطويل.

سيدعم البائع المناسب التدريب بعد التنفيذ وعمليات التشغيل. أنت بحاجة إلى الثقة في أن بائع الخاص بك يمكنه الاحتفاظ بكل جزء من العملية مع نمو عملك.

4. تدريب المستخدمين

CMMS هي أداة معقدة تتطلب التدريب لجميع الموظفين الذين يستخدمون النظام. تقوم كل شركة بتنفيذ نظام إدارة المحتوى الخاص بها بطرق مختلفة ، ويجب تدريب الموظفين على الاستخدام المحدد لنظام إدارة المحتوى الخاص بهم.

من الضروري تثقيف الموظفين حول كيفية استخدام مؤسستك لبرنامج CMMS. يساعد التدريب مستخدمي CMMS والمسؤولين على فهم ميزات وقدرات البرنامج حتى يتمكنوا من استخدام النظام بفعالية وكفاءة.

5. اختيار فريق تنفيذ CMMS

يوجه هذا الفريق ويساعد عملية التنفيذ. إن وجود شخص يتولى الملكية ويتتبع المهام ويمكن أن يكون عينك لأي مشكلات يمكن أن يمنع فشل التنفيذ.

يعتمد حجم الفريق على نطاق المشروع ولكن يمكن أن يشمل مديري المشاريع والفنيين ومتخصصي البيانات وما إلى ذلك.

يجب أن يكون لكل عضو في الفريق مسؤوليات وأهداف محددة وأذونات مقابلة.

6. جمع وإدخال البيانات

وجود بيانات أساسية يمكن أن يجعل تنفيذ CMMS ينجح. يعد جمع البيانات التي تريد وضعها في أنظمتك ، مثل أنواع الأجهزة وسير العمل وتفاصيل المورد والمزيد ، أمرا حيويا.

قم بإزالة المعلومات غير الموثوقة وغير الدقيقة التي لا تريدها.

اتصل بموفر لتحميل البيانات إلى بدقة.

أخيرا ، قم بتكوين البيانات في نظامك. قم بتكوين مديري المشاريع ، وإنشاء المشغلات ، وإنشاء مهام سير العمل ، وإرفاق المستندات الرقمية بالأصول ، وتعيين الحد الأدنى من كميات الأجزاء ، والمزيد.

7. إعداد التقارير

من الأفضل أن يحتوي النظام على 4 أو 5 تقارير تعمل وقابلة للاستخدام أكثر من مئات التقارير التي لا يمكن لأحد الوصول إليها.

قبل إعداد نظامك ، تحتاج إلى فهم ما تريد القيام به.

تخصيص التقرير وفقا لذلك. تأكد أيضا من أن تقاريرك تحتوي على المعلومات التي تحتاجها لفهم الاتجاهات قصيرة الأجل وطويلة الأجل في أنشطة الصيانة.

8. إطلاق ومراقبة النظام

يشار عادة إلى هذه المرحلة من تنفيذ CMMS باسم يوم العمل.

من المتوقع أن يتوقف المستخدمون عن استخدام الأنظمة القديمة ويبدأون العمل مع .

يجب أن يعرف موظفك وموفرو تاريخ الإطلاق وجدولة الخدمات عند الطلب. يمكن أن يساعد في حل الأسئلة وتجنب الرقابة.

تهانينا ، برنامج CMMS الخاص بك يعمل الآن. ومع ذلك ، لا يزال يتعين إكمال التنفيذ.

يجب على فريق الصيانة الخاص بك مراقبة النظام للتأكد من أن كل شيء يعمل كما هو متوقع ، بما في ذلك الإشعارات ومشغلات الصيانة المجدولة.

حاول أيضا مراقبة مؤشرات الأداء الرئيسية (KPIs). اعتماد المستخدم ومقاييس الصيانة. إذا بدأت هذه الأرقام في الانخفاض ، فقم بتصحيح مسارك بسرعة لتجنب المشاكل المستمرة.

لديك الآن دليل وخطة تنفيذ كاملة. عندما تقوم بتنفيذ بشكل صحيح ، يتم استخدامه كقاعدة بيانات للمعلومات المتعلقة بالصيانة التي يمكن استخدامها لتنفيذ أفضل الممارسات وتحديد فرص تحسين الكفاءة. يمكن لهذه الأداة تحسين أداء عملك بشكل كبير الآن وفي المستقبل. لذلك ، استخدم هذا الدليل لضمان حصولك على تنفيذ CMMS ناجح.

Request a Demo

Unlock the power of simplicity with a key smart application. Streamline your operations, boost efficiency, and elevate your success.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *