key smart Application Logo copy webp

اكتشف معنى CMMS وكيف يمكن أن يساعد عملك

Table of Content

يمكننا وصف معنى CMMS ببساطة كبرنامج يساعدك على جدولة الصيانة وتتبع أوامر العمل ومراقبة الأصول. CMMS هو اختصار لنظام إدارة الصيانة المحوسب ويشار إليه أيضا باسم CMMIS أو نظام معلومات إدارة الصيانة المحوسب.

تم العثور على برنامج CMMS في الصناعات ذات البنى التحتية المادية الحيوية مثل إنتاج الغاز وتوليد الطاقة والنقل. يساعد على تحسين آلية عمل المعدات المادية مثل المركبات والآلات والاتصالات والبنية التحتية للمرافق والأصول الأخرى. ولكن كيف يتم استخدام CMMS ، وما هي الفوائد التي يوفرها؟

 

ما هو معنى CMMS؟

CMMS – نظام إدارة الصيانة المحوسب – يعمل على تحسين أنشطة الصيانة الخاصة بك لتسهيل الحفاظ على الأصول ومراقبة أوامر العمل.

 

المحوسبه: اليوم ، كل شيء يعمل على أجهزة الكمبيوتر. يساعد مزود برنامج CMMS على دمج المسارات الورقية السابقة في واجهات محوسبة. بهذه الطريقة ، ستضمن عدم فقد أي بيانات باستخدام حل برنامج إدارة الصيانة الآلي.

 

صيانة: لا يزال إجراء الصيانة الوقائية والتفتيش الدوري أو ضمان إكمال أوامر العمل مهمة فريق الصيانة الخاص بك. لكن CMMS يساعد الفرق على جدولة أوامر العمل وقياس الأجزاء ومخزون التوريد واستخدام البيانات المحوسبة لاتخاذ قرارات الصيانة.

إليك إجابة السؤال: ما هي صيانة CMMS؟

 

إدارة: يساعد CMMS العمال في الخطوط الأمامية لإكمال أوامر العمل. ومع ذلك ، فإنه يساعد في الجداول الزمنية والتقارير عن العمل المنجز. كما يسمح للقادة بالتنبؤ بمؤشرات الأداء الرئيسية للإكمال والتدقيق والصيانة والإبلاغ عنها.

 

نظام: لا يمكن ل CMMS استبدال العمال. ومع ذلك ، يمكنك تعزيز ممارساتك الحالية وتحسين كفاءة العمل باستخدام نظامCMMS نظام CMMS ، يمكنك دعم ممارساتك الحالية وتحسين كفاءة العمل. يتيح لك CMMS أيضا تخصيص وظائف نظامك لتناسب احتياجاتك.

 

يساعد برنامج نظام إدارة الصيانة المحوسب الفريق في المهام والأصول اليومية. كما أنه يساعد الفرق على دمج حلول الصيانة الجديدة.

 

كيف يعمل نظام CMMS؟

لاكتشاف وفهم معنى CMMS ، يجب أن نكتشف كيف يعمل CMMS.

يعتمد ذلك على قاعدة بيانات CMMS التي تحتوي على معلومات وظائف النظام ، والتي تزود نظامك بالتسهيلات التالية:

 

إدارة العمل والعمل

سيقوم نظام CMMS بتتبع الموظفين المناسبين وتنظيم نوبات العمل وتحديد المهام المطلوبة وإدارة معدلات الدفع.

 

تخزين المعلومات ومشاركتها وتنظيمها

يخزن CMMS معلومات الأصول حول مجال عملك ، مثل:

  • مكان.
  • تكاليف.
  • المصنعين.
  • الوثائق المرتبطة وإجراءات السلامة.
  • النماذج والأرقام التسلسلية وأنواع المعدات.
  • توافر أجهزة الاستشعار وأجهزة إنترنت الأشياء.

 

تنظيم أمر العمل

تتضمن إدارة أوامر العمل ، التي تعتبر عادة جوهر نظام CMMS ، معلومات لتحقيق وظيفة CMMS ، مثل عدد أوامر العمل والأولوية وأنواع الأوامر ورمز الإجراء المضاد والموظفين المعينين والمواد المستخدمة.

الصيانة الوقائية

يساعد CMMS على أتمتة بدء أوامر العمل استنادا إلى الوقت أو الاستخدام أو الأحداث التي تم تشغيلها. يمكنك استخدام الصيانة الوقائية لتنظيم الأصول وتخصيصها لأوامر متعددة وتسلسل أوامر العمل الاستباقية وجدولتها.

إدارة المواد

يسمح CMMS بتوزيع وجمع معدات ومواد منظمة الصيانة والإصلاح (MRO) في مناطق التخزين ومراكز التوزيع والمرافق. يمكنك إدارة الموردين وتتبع تكاليف المخزون وأتمتة التجديد.

التحليل وإعداد التقارير

سيقوم نظام CMMS بالإبلاغ عن جميع فئات الصيانة مثل استخدام المواد وتوافر الأصول وتكاليف العمالة والموردين.

يحلل كل هذه المعلومات والتقارير للتحكم في توافر الأصول واستخدام المواد.

 

أنظمة CMMS هي برنامج أوامر عمل لتتبع مهام الصيانة وجدولة المهام. يساعد فرق الصيانة على إدارة سير العمل وتقليل وقت التوقف عن العمل. من خلال التكامل مع مستشعرات الاهتزاز وأدوات مراقبة الحالة الأخرى، يمكن للفرق التي تستخدم CMMS وقاعدة بياناتها مراقبة حالة الماكينة وحالتها، مما يسمح بالصيانة القائمة على الحالة.

 

متى عرف العالم عن معنى CMMS؟

تم إصدار الإصدارات الأولى من CMMS في ستينيات القرن العشرين. ثم فهمنا ما يعنيه نظام إدارة الصيانة المحوسب. استخدمت أجهزة IBM المركزية لإبلاغ السجلات التي تم اختراقها وأيضا لتتبع مهام الصيانة.

في سبعينيات القرن العشرين ، تم استبدال البطاقات المثقوبة بقوائم المراجعة التي أدخلها الفنيون في أنظمة CMMS في نهاية التحول.

في ثمانينيات و تسعينيات القرن العشرين ، أصبح CMMS أصغر ، وبأسعار معقولة ، وتوزيعها ، ومتصلة. بدأ CMMS في تبادل قواعد البيانات عبر الشبكات المحلية أو الشبكات المحلية.

توسعت CMMS في أواخر القرن العشرين لتكون الأجهزة المحمولة والمواقع التشغيلية بسبب الاتصال على شبكة الإنترنت ، والتي شوهدت. ومع ذلك ، في السنوات القليلة المقبلة ، قدمت وظائف أكثر أهمية مع أمان عالي للبيانات وصيانة أسرع وأسهل.

 

لماذا يجب أن تكتشف معنى CMMS؟

يوفر تنفيذ واستخدام برنامج نظام إدارة الصيانة المحوسب العديد من مزايا الكفاءة التي يجب أن تعرفها لفهم معنى CMMS.

بشكل عام ، سيسمح لك وجود نظام CMMS بمشاركة البيانات عبر الأقسام مما يجعل فرقك تعمل بكفاءة أكبر.

تشمل مزايا برنامج CMM ما يلي:

 

بيئة عمل آمنة

يمكن لنظام إدارة المحتوى تحسين السلامة والصحة والجوانب البيئية في العمل من خلال اللوائح العالمية أو الوطنية أو المحلية.

عندما تحافظ أنظمة CMMS على المرافق بشكل صحيح وفي الوقت المناسب ، تقل احتمالية حدوث حالات الفشل التي تؤثر على العمال والموظفين.

سيزودك CMMS بتقارير عن الحوادث والعيوب وسجل الإجراءات التصحيحية لتحسين الإدارة.

 

تنوع القوى العاملة

يمكن أن يكون الجمع بين القوى العاملة الداخلية والخارجية صعبا ومكلفا.

ولكن باستخدام برنامج CMMS المناسب ، يمكن لفرق العمل القيام بوظائفها عن بعد باستخدام الأنظمة التي توفر اتصالا بالتنقل.

الآن لديك العمال الميدانيون المحليون والقوى العاملة المتنقلة مع CMMS التي تدعم العمال المتنقلين.

 

اتمته

وفر الوقت وقلل الأخطاء وحسن الإنتاجية من خلال أتمتة المهام اليدوية مثل طلب قطع الغيار وتجديد مخزون MRO وجدولة التحولات وتجميع المعلومات لعمليات التدقيق والمهام الإدارية الأخرى. العديد من العمليات هي الأنسب للأتمتة، مثل الطلب المتأخر للمخزون وخطة التحول وتعيين أوامر العمل بناء على التوافر.

 

رؤية سير العمل

يوفر CMMS لوحات معلومات وتصورات مخصصة للفنيين لتقييم حالة العمل وتقدمه في الوقت الفعلي تقريبا.

يسمح البرنامج للموظفين بتقييم وضعهم الحالي وتحسين معدلات إكمال أمر العمل.

يمكن لفرق الصيانة تحديد مكان وجود الأصول بسرعة ، والأجزاء المطلوبة ، ومن يجب أن يفعل ماذا ، ومتى.

يوضح معنى CMMS أنه نظام مباشر يوفر الوقت والمال من خلال إدارة صيانة الأصول بشكل فعال. تمثل أنظمة إدارة الصيانة المحوسبة مستقبل الصناعات الكبيرة التي ستحتاج إلى قواعد بيانات لإدارة أوامر العمل وتحسين الإنتاجية.

Request a Demo

Unlock the power of simplicity with a key smart application. Streamline your operations, boost efficiency, and elevate your success.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *